منتدى درب الشباب
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه
منتدى درب الشباب
أهلا و سهلا بك عزيزي الزائر ، إذا كنت عضوا فالرجاء الدخول باسم حسابك ، أما إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيمكنك التسجيل معنا أو زيارة القسم الذي ترغب في الإطلاع على مواضيعه
منتدى درب الشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أمثال عامية جزائرية
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف riad الخميس فبراير 17, 2011 10:20 pm

» يوسف عليه السلام
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف nani الثلاثاء يناير 18, 2011 8:02 pm

» يونس عليه السلام
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف nani الثلاثاء يناير 18, 2011 7:58 pm

» شهيد القدس
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف nani الثلاثاء يناير 18, 2011 7:55 pm

» أنبياء أهل القرية
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف nani الثلاثاء يناير 18, 2011 7:47 pm

» إلياس عليه السلام
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف nani الثلاثاء يناير 18, 2011 7:40 pm

» اليسع عليه السلام
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف nani الثلاثاء يناير 18, 2011 7:33 pm

» اكتشف السعادة الحقيقية في حياتك ؟؟!
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف riad الثلاثاء يناير 11, 2011 7:19 pm

» كيف تكون مشرفاً بمنتديات درب الشباب
من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeمن طرف riad الثلاثاء يناير 11, 2011 7:17 pm

 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
riad
من الأمثال و الحكم Vote_rcap2من الأمثال و الحكم Voting_barمن الأمثال و الحكم Vote_lcap2 
nani
من الأمثال و الحكم Vote_rcap2من الأمثال و الحكم Voting_barمن الأمثال و الحكم Vote_lcap2 
sheryfa luna
من الأمثال و الحكم Vote_rcap2من الأمثال و الحكم Voting_barمن الأمثال و الحكم Vote_lcap2 
ismail-
من الأمثال و الحكم Vote_rcap2من الأمثال و الحكم Voting_barمن الأمثال و الحكم Vote_lcap2 
miss yassou
من الأمثال و الحكم Vote_rcap2من الأمثال و الحكم Voting_barمن الأمثال و الحكم Vote_lcap2 
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط شروق الشمس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى درب الشباب على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 21 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو bnouredine فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 223 مساهمة في هذا المنتدى في 129 موضوع
تصويت
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
أهم الصحف الوطنية
 
 
 
الساعة الأن بتوقيت الجزائر

 

 من الأمثال و الحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
riad
riad
riad
riad


عدد المساهمات : 168
نقاط : 1447
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 32
الموقع : الجزائر

من الأمثال و الحكم Empty
مُساهمةموضوع: من الأمثال و الحكم   من الأمثال و الحكم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 5:51 pm

" الأمثـال "

س1 : ما المثل ؟
جـ1 : المثل : عبارة موجزة مختصرة مأثورة وردت في حادثة ما - حقيقية أو خيالية - ، وانتشرت على ألسنة البشر ، فأصبح يضرب في كل حالة مشابهة للحالة التي قيل فيها ، ولكل مثل مورد ومضرب .
س2: لكل مثل مورد ومضرب . فما المورد ؟ وما المضرب ؟
جـ2: المقصود بمورد المثل :

المناسبة التي قيل فيها المثل في البداية (أي أول مرة).
- المقصود بمضرب المثل :

وهو الحالة الجديدة التي تشبه تلك المناسبة التي قيل فيها المثل في أول مرة ، و يجب أن يقال المثل بلفظه ؛ فالأمثال لا تُغيّر..


1 - " كأنَّ عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ "

ô مورد هذا المثل :

صيد الطيور رياضة معروفة ومحببة عند العرب، وتحتاج إلى الاختفاء والسكون والصمت التام، ولذا فإن الصيادين يختبئون تحت الأشجار ساكتين ساكنين ؛ لأن الطيور فوق رءوسهم على الشجر، ولو أحست صوتا أو شعرت بحركة فزعت وطارت ، فأطلق هذا المثل (كأن على رءوسهم الطير) تعبير عن السكون والسكوت .

ô مضرب المثل :

- يُضرب هذا المثل : لحالة جماعة من الناس وهم في صمت وسكون كأنهم صائدو الطيور الذين تتطلب مهمتهم الهدوء والسكون ؛ حتى لا تشعر بهم الطيور .
- وقيل أنه ضُرب في صفة مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إذا تكلَّمَ أطْرَقَ جُلَسَاؤُه كأنما على رؤوسهم الطير" يريد أنهم يسكنون ولا يتكلمون، والطير لا تسقط إلا على ساكن .

س1 : في هذا المثل دلالة على البيئة. وضح ذلك.
جـ : دلالة هذا المثل على البيئة :
1- تعدد أنواع الطيور في الصحراء.
2- مهارة العرب في صيد الطيور بحيل مختلفة.

2 - " رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْن "

ôاللغويات :

الخف: هو ما يلبس بالرجل ( الحذاء ) ج " أخْفَافِ - خِفَاف " .

ô مورد المثل :

أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافا (صانع أحذية) من أهل الحِيرة، فساومه أعرابي على ثمن خُفَّين مساومة أغضبته بشدة ، لأنه لم يشترِ الخفين منه، فأراد أن يغيظ الأعرابي، فلما رحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه (فردة) وألقاها في طريق عودة الأعرابي ، ثم ألقى (الفردة) الثانية بعد الأولى بمسافة ، واختبأ بحيث لا يراه الأعرابي . فلما مرَّ الأعرابي بالفردة الأولى وقف أمامها و قال: ما أشبه هذا الْخفَّ بخف " حنين " ولو كانت الفردتان موجودتين لأخذتهما ، ومضى في طريقه فلما رأى الفردة الثانية من الخف نَدِمَ على تركه الأولى، فعقل (ربط) ناقته ورجع مسرعاً ؛ ليحضر الفردة الأولى ، فانتهز حنين الفرصة فأخذ الناقة وما عليها وفر بها هارباً ، فلما عاد الأعرابي ولم يجد ناقته رجع إلى قومه خائباً وليس معه إلا الخُفَّان ، فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال: جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين فصار قوله مثلاً.
ô مضرب المثل :

يضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل .

س : في هذا المثل دلالة على البيئة. وضح ذلك.
جـ : دلالة هذا المثل على البيئة :
1 - كثرة المساومات في البيع والشراء.
2- اشتغال بعض العرب بصناعة الأحذية وإصلاحها.
3- جشع بعض التجار واستغلالهم سذاجة العوام و البسطاء.

3 - " جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّارٍ "

ô اللغويات : جزاه : كافأه × عاقبه .

ô مورد المثل :
سِنِمَّارٍ مهندس رومي بنى قصراً عظيماً لا مثيل له للملك النعمان بين المنذر ملك الحيرة ، فلما فرغ من بنائه اصطحبه الملك إلى أعلاه ؛ لينظر عظمة البناء ثم دفعه على الأرض فسقط ميتا ؛ حتى لا يبني قصرا مثله لأحد.

ô مضرب المثل :
للشخص الذي يُحسن ويخلص في عمله، ثم يُكافأ بالإساءة والشر .

س1 : ما الصورة البلاغية في هذا المثل؟ وما سر جمالها؟
جـ : الصورة : تشبيه بليغ، وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها.

س2 : علام يدل هذا المثل من ملامح بيئته ؟
جـ : ملامح البيئة التي يدل عليها هذا المثل:
1- رغبة بعض الملوك في التشبه بالعجم في بناء القصور.
2- الاستعانة بأهل الخبرة في البناء كالمهندسين لتنفيذ المطلوب.
3- براعة الروم في فن البناء والتشييد .
4- أنانية بعض الملوك - كالنعمان - ورغبتهم في الانفراد بالجمال.
5- ظلم النعمان، ومقابلته الإحسان بالإساءة.

ôقال الشاعر العربي القديم :
جزاني جزاه الـلـه شر جـزائه جزاءَ سـنمار ومـا كـان ذا ذنـبِ
بنى ذلك البنـيان عـشـرين حِـجّة تعالى عليه بالقراميد والـسكـبِ
فلما انتهى البنيان يوم تمـامه وصار كمثل الطود والباذخ الصـــعبِ
رمى بسنمـار عـلـى أم رأسـه وذاك لعمر الله من أعظم الخــطـبِ
[حِـجّة : عام - القراميد : م القرميد ، وهو كل ما طلي به للزينة ، أو حجارة يُغطى بها البناء ]

4 - " خُذْ الرَّفِيقَ قَبْلَ الطَّرِيق "

ô مورد هذا المثل :
أن شابا أراد السفر إلى مكان بعيد فسأله أبوه عمن سيرافقه في سفره، فقال : لا أحد معي، فقال له أبوه : (خذ الرفيق قبل الطريق) فصار هذا القول مثلا يضرب لمن يريد السفر دون الاستعانة برفيق يصحبه ؛ ليكون عوناً له وسنداً .

ô مضرب المثل :

يهدف هذا المثل لحسن اختيار الأصدقاء، وخصوصا حين السفر؛ فهذا دليل ذكاء وبعد نظر ، فهو العون و السند لصاحبه.

5 - " إِنَّكَ لا تَجْنِي مِنَ الشَّوْكِ العِنَبَ "

أي أنك لا تجد من أهل الشر أي فعل جميل ..

ô مضرب المثل :

ôيضرب هذا المثل لمن يحاول إصلاح شخص خسيس الأصل ، سيئ التربية .
ôأو لمن يرجو المعروف من غير أهله .
ôأو لمن يفعل الشر وينتظر من ورائه الخير .

س 1: هل يجوز ضرب أي مثل في أي موقف ؟ وضح ما تقول.
جـ : لا يجوز ضرب أي مثل في أي موقف، بل يضرب المثل في موقف يشبه الحالة التي ورد فيها أول مرة، مع المحافظة على لفظه وضبطه .

س 2 : ما السر في انتشار الأمثال في البيئة الجاهلية ؟
جـ : السر في انتشار الأمثال في البيئة الجاهلية :
1 - انتشار الأمية، وحاجة الناس إلى تجارب صافية في جمل قصيرة صادقة المعنى يتقبلها معظم الناس .
2 - ارتباط المثل بحادثة او بحكاية ساعد على انتشاره .
3 - كما أن الأمثال تتميز بقلة الألفاظ ، وكثرة المعاني ، وجمال العبارة و التشبيه مما ساعد على حفظها وانتشارها على الألسنة
4 - كما أن الأمثال تعبير صادق عن البيئة ، ومرآة لما يحدث فيها من أحداث .

س 3: ما أهم سماتها الأسلوبية؟
جـ 3 : أهم السمات الأسلوبية للأمثال (خصائصها الفنية) ما يلي :
(1) إيجاز الألفاظ.
(2) دقة التصوير وروعته.
(3) قوة العبارات.
(4) سلامة الأفكار والمعاني.

س4 : لماذا تعد الأمثال أصوات الشعوب؟
جـ4 : بالفعل الأمثال صوت الشعب ؛ لأنها :
1 - مرتبطة بالبيئة وما فيها من حرب ، وصلح ومفاوضات .
2 - تعبر عن صفات العرب وأخلاقهم وعاداتهم دون تكلف .
3 - وترتبط بحياتهم و أحداثها وتعبر عن طرق تفكيرهم ودقة ملاحظاتهم ، ولهذا تتنوع الأمثال من أمة إلى أخرى تبعاً لاختلاف البيئة و الثقافة و العصر .

س6 : للأمثال أنواع . وضح .
جـ6 : بالفعل للأمثال أنواع فمنها :
1 - ما ارتبط بقصة واقعية .
2 - بعضها يرتبط بقصة خيالية .
3 - وبعضها حكاية رمزية على ألسنة الحيوان و الطير .
4 - وبعضها يحمل توجيهاً خاصاً .
5 - وبعضها يرتبط بأشخاص اشتهروا بصفات خاصة .

تدريب :
* تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين :
- " كأن " من أخوات : (كان - إن - كاد).
- مفرد "الطير" : (طائرة - طيار - طائر).
- "الخف" يلبس في : (اليد - الرأس - الرِّجْل).
- "حنين" كان يعمل : (زارعا - صانعا - تاجرا).
- مضاد "جَزَاهُ" : (عاقبه - أبعده - أكرمه).
- "سِنِمَّار" مهندس من : (الفرس - الروم - مصر).
- بين "الرفيق" و "الطريق" : (سجع - جناس - تصريع).



" الحكم "

س1 : ما الحكمة ؟
جـ : الحكمة : قول موجز مشهور صائب الفكرة ، دقيق التعبير يهدف إلى الخير والصواب ، و الحكمة تعبر عن خلاصة خبرات صاحبها بالحياة .

س2 : فيمَ تتفق الحكمة مع المثل ؟ و فيمَ تختلف عنه ؟
جـ2 : تتفق الحكمة مع المثل في : الإيجاز - الصدق - قوة التعبير - سلامة الفكرة .
- [/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sablat.roo7.biz
 
من الأمثال و الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... الأمثال و الحكم العربية مع مايقابلها باللغة الفرنسية
» إطلالة على الأمثال العربيه!!
» اجمل الحكم و الامثال
» الامثال و الحكم الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى درب الشباب :: منتدى الامثال والحكم-
انتقل الى: